القائمة الرئيسية

الصفحات

بَعضُنَا يحارب بعضه. ونحن والعالم نحارب ُداعش


بَعضُنَا يحارب بعضه. ونحن والعالم نحارب ُداعش. وأميركا تصارع روسيا. بينما تحاربنا تركيا وإيران. والأخيرة تهيمن على أربع عواصم عربية في سوريا والعراق ولبنان واليمن، بينما الأولى في قطر والسودان وليبيا وجيبوتي وتحارب حاليا في شمال سوريا، وسبق لها احتلال مناطق في شمال العراق.
ولإيران حزب الله ولتركيا الإخوان. وأينما امتدت يد حزب الله طالت يد إيران والعكس صحيح. وأينما تواجد الإخوان تواجدت تركيا والعكس صحيح أيضا.
بينما إسرائيل كما هي إسرائيل تضطهد وتستعمر الفلسطينيين وتزداد قوة وأمنا. إنما جاوبني أنت من فضلك، ماذا عن نفسك: هل ما زلت في ثورة أم أنك صرت تخضع لاحتلال متعدد الجنسيات، ويستدعي على كل حال، وفي كل أوان المطالبة بالاستقلال؟ 
تسألني: متى تنتهي الحرب. كل هذه الحروب أو أي حرب. أقول لك: دع الحرب حتى يأتي انتهاء الحرب. إنما قل لي من فضلك: من أنت. ومن تكون عند انتهاء الحرب؟.
حاربت وحوربت وقسمت من قبل، ومرت بك الحرب العالمية الأولى ومررت بمثيلتها الثانية، وقبلهما كنت تقول أنك من أتباع الخلافة وبعدهما صرت تقول بل أنا عربي فقط. بينما الآن صرت تقول: إنما أنا سني أو شيعي. مسلم أو مسيحي. كردي، نوبي أو أمازيغي. حمساوي أو فتحاوي. غزاوي أو ضفاوي.
حارب بعضك بعضك. مازال بعضك يحارب بعضك. بعضك لم يلغ بعضك. بعضك لن يلغ بعضك. صارت مسمياتك من مسميات الحرب. تنتهي مسميات الحرب عندما يأتي انتهاء الحرب.
أجبني من فضلك: من أنت؟. من تكون عند انتهاء الحرب؟
هل تكون مصريا كما يقول المصري أنا مصري. هل باستطاعتك أن تقول أنا سوري، كما يسمي الفرنسي نفسه فرنسيا بغض النظر عن دينه أو فرعه العرقي أو المذهبي؟ ما الذي يجعلك كذلك؟
هل هو نموذج " الدولة الوطنية " كما يدعو ويبشر البعض. أم أنه نموذج " الدولة الفيدرالية أو الكونفدرالية "، التي تنادي بها بعض أطراف العالم لك؟. أو تدرك ماهي مشكلتك المزمنة؟ أنت بلا عقل لنفسك. تستعمرك عقول الآخرين. صرت المثال الواضح للاستعمار الذي يبدأ من العقل وينتهي بمصادرة الثروات والأرض.
تسألني: ما الحل إذن؟ أقول لك بمنتهى الصدق والصراحة: حرر عقلك أولا تحرر أرضك. اكتشف عقلك أولا تكتشف ذاتك، وتعرف نفسك، وتعرف كيف تصالح نفسك بنفسك، وكيف تتراضى نفسك مع نفسك وبنفسك، وكيف تقيم دولة ومجتمعا بنفسه ولنفسه، فعندما تنته الحرب لن تكون سوى نفسك، فهل عرفت الآن كيف تبدأ بنفسك؟ ليتك تبدأ من فورك بنفسك.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

عناوين الموصوع